الاثنين، 12 ديسمبر 2016

دورة إحتراف الترجمة الدرس الأول be professional translator


سواء كنت تعمل مترجمًا أو تمارس الترجمة كنشاط، فما إن تبدأ العمل على نص حتى تتوقف حائرا ًأمام ما تجهله من كلمات واصطلاحات فتبحث عن البديل المشابه لها في لغتك، أو يعوزك اللفظ المعبر – في اللغة التي تترجم إليها – لما تفهمه بالفعل في لغة النص الأصلي، ويحدث أن تفهم النص فهما تامًا بينما أسلوب كتابته يعسر عليك نقله إلى اللغة الهدف محافظا على الأسلوب ذاته. نعرض في هذه الدورة بأهم التقنيات المستعملة في ترجمة النصوص بين اللغات سنشتغل على مثال الترجمة من العربية للإنجليزية والعكس ويمكنك التعميم.



كمتحدث غير أصلي للغة سيطول توقفك أمام الجمل ذات التراكيب النحوية المتداخلة أو غير الشائعة، واللغة الأدبية المليئة بالأساليب البلاغية أو أيا مما لم تألفه عيناك. في هذه الحالة اتبع استراتيجية الترجمة الذهبية (Golden transfer strategy) ترجم الجملة الإنجليزية أو العربية على 3 مراحل.

1. أعد صياغة الجملة بشكل أبسط، مهتمًا بالحفاظ على المعنى.

2. ترجم الجملة التي أعدت صياغتها مهتمًا بنقل الفكرة بدقة.

3. الآن قارن بين أسلوب الجملة الأصلية – الأولى – والأسلوب الذي ترجمت به وفكر ما الذي قد تعدّله لتقترب من نمط الكاتب وطريقته في التعبير.

لكل لغة طريقتها في إضفاء المظاهر البلاغية على الكلمات فلا تحاول محاكاة العربية في الإنجليزية أو العكس لكن فكر دائمًا في البديل المحكي الذي يقوله أهل اللغة بالفعل ليعبروا عن هذا المعنى. يطلب المصري كوبا من الشاي الثقيل بينما يطلب الإنجليزي strong tea، ولا يسعك قول heavy tea.

أعرف معنى الكلمة لا المعنى المقصود في الجملة ماالعمل؟


1. ابحث عن شرح لمعنى الكلمة في قاموس إنجليزي إنجليزي أو معجم عربي.
– موسوعات القواميس هي الحل السحري حيث تمكنك من بحث عدد كبير من النتائج والمقارنة من بين عشرات القواميس بضغطة زر وصفحة بحث واحدة.
– أفضل محرك بحث للقواميس الإنجليزية onelook
– من أفضل المعاجم العربية على الإنترنت المعاني والوراق




2. ترجم الكلمة مستخدما قاموسًا عربيا إنجليزيا أو إنجليزيا عربيا
أفضل القواميس متعددة اللغات
المعاني
 stars21
britannicaenglish
logos
arabicdictionaries

بعض القواميس تعرض الكلمة مترجمة في سياق معتمدة على وثائق الأمم المتحدة المترجمة أو الترجمات العالمية للنصوص، ستفيدك في اتساع أفق خيالك ورؤية البدائل المختلفة، وأحيانا ستقدم لك الحل جاهزًا في مثال حي.

مثل موقع glosbe و context.reverso


    إختر :
  • أو
  • للتعليق
ليست هناك تعليقات:
أكتب التعليقات